المتابعون

2/01/2011

الاخطاء التي يقع فيها المبتدئ تنشأ أحيانا عن جهله بقواعد المنظور . فأبعادى الأجسام واتجاهاتها لا تبدو على حقيقتها اثناء النظر اليها , بل يطرأ عليها تغيير يتناسب مع وقع الناظر الى هذه الأجسام .
هذا الموضوع لفت انتباه علماء اليونان وخاصة العالم الكبير أسخيليوس الذي كتب ملاحظات هامه بشأنه , لكنها لم تكن كافيه . وفي عام 1436 , أصدر ليون باتيستا ألبرتي أول كتاب عن المنظور . ومن بعده , في عام 1500 , كتب الفنان الأيطالي الشهير ليوناردي فنشي بحثاً اساسيا اعتبر فيه المنظور فرعا من الرياضيات , ثم تلاه النحات الألماني ألبرت دورر الذي وضع في عام 1525 كتاباً هاما , لكن هذا الكتاب , والكتب التي تلته , إقتصرت على بحث المنظور ذي نقطة التلاشي الواحدة . اما المنظور ذو نقطتي تلاشي , فقد شرحه عالم الرياضيات الإنجليزي بروك تايلور في كتابه الصادر في عام 1715.

تعريف المنظور:

المنظور هو تمثيل الاجسام المرئية على سطح منبسط (اللوحة) لا كما هي في الواقع , ولكن كما تبدو لعين الناظر في وضع معين .
ان المنظور كما تراه عين الانسان هو ظاهرة بصرية تدخل في تعريفعا عوامل فيزيولوجية وضوئية ,فعندما ينظر الانسان لجسم ما تتكون لديه صورتان لهذا الجسم تتطابقان لتعطيا صورة واحدة فيها ذلك الإحساس الذي يساعد على تقدير العمق.

قواعد المنظور:

تتلخص قواعد المنظور بما يلي :
1 كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
2 كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الافق .
3 كل الخطوط العمودية والافقية تظل على حلها دون تغيير .
4 تتقارب الخطوط العمودية كلما ابتعدت عن عين الناظر .
5 تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق , وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن
نقطة التلاشي .


وعندما نتكلم عن المنظور لابد من الحديث عن خط الافق نقطة النظر ونقطة التلاشي
___________خط الافق________________:
وهو الخط المستقيم الافقي الذي يقع على مستوى عين الناظر , وهو يعلو وينخفض وفقا لعلو وانخفاض الناظرعن سطح الأرض .
للتأكد من ذلك , هناك طريقة بسيطة يمكنك تطبيفها بنفسك . قف على الشاطئ في يوم صحو وانظر باتجه البحر حيث ستلاحظ ان السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينيك تماما . هذا هو خط الافق. اخفض نفسك وسترى ينخفض مع انخفاضك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء . بعدئذ , اصعد الى مرتفع قريب برؤية البحر من أعلى , وستلاحظ أن خط الأفق يصعد مع صعودك .

نقطة النظر ونقطة التلاشي:
ان خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينييك ويجتاز المنظر من أوله الى اخره . اما نقطة النظر , التي تقع على خط الافق ,فانها تظل ثابته تجاه عين الناظر .
بالنسبة الى نقطة التلاشي فانه من المعروف في فن المنظور ان الخطوط المتوازية والمائله تلتقي كلها في نقطة واحدة , وبما اننا نرغب في في نقل هذه النقاط الى لوحة الرسم , لذلك لابد لنا من ايجاد هذه النقطة, التي تتلاشى في الخطوط , على خط الافق .
تسمح لنا نقطة التلاشي بوضع الاشياء في مكانها الصحيح على اللوحة او , أي باظهار بهدها الثالث سواء كنا ننظر الى هذه الاشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى .
وهذا رسم توضيحي



وهذا رسم لتبسيط الفكرة اكثر
في هذا الرسم يتمثل خط الأفق في الخط ق قَ , والذي سبق وعرفناه على انه الخط الافقي الذي يقع مستوى عين الناظر
والنقطة م هي نقطة النظر
والمستقيم الاحمر يمثل شعاع البصر الرئيسي , الممتد من عين الناظر الى نقطة النظر
كل من النقطتي ع وعَ تسمى نقطة البعد وهي تقطة نلاقي المستقيم المنبعث من العين والذي يشكل زاوية مقدارها 45 درجة من اليمين ومن اليسار , فينحصر شعاع البصر بين هذين الخطين


ومثلا لو اردنا رسم سطح ما باستخدام المنظور , لنفترض انه السطح العلوي لمكعب ,
نبدأ برسم ضلع المربع د ج , الذي يمر شعاع البصر الرئيسي من منتصفه , نصل بين النقطة الرئيسية م و النقطتين د و ج , وبانفراج يساوي طول الشعاع الرئيس م ن , نعين نقطتي البعد ع عَ على خط الافق ق قَ , والان نصل بين د عَ , ج ع فتتعين لدينا النقطتين ل و هـ نصل بينهما فيتكون لنا المربع المطلوب الذي يكتسب شكلا جديدا يختلف تماما عن شكل المربع الاصلي
فيكون هذا شكل المكعب

وكأننا ننظر الى المكعب من الاعلى والامام

لكن ماذا لو كنّا نريد رسمه من الاسف والامام ؟؟
سيكون الرسم مقلوبا , فشعاع البصر سيمتد من النقطة م لكن لأعلى اللوحة ,و يمر من منتصف د ج ,
وبنفس الخطوات بالشكل التالي


وشكل المكعب هو


بينما اذا اردنا المكعب من وجهه الامامي فقط فان خط البصر , سيتقاطع مع خط الافق من المنتصف , وسنستخدم الطريقتين السابقتين معا


لنحصل على الوجه الامامي للمكعب وهو المنطقة الظلله طوليا , كالتالي


وهنا رسوم توضيحية لاسطح ومكعبات من جهات مختلفة






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق