المتابعون

2/01/2011

التصميم الداخلى

التصميم الداخلي

التصميم الداخلى Interior Design
·       يمكن تعريف التصميم الداخلي إجمالا بأنه فن التعامل مع الفراغات الداخلية لإيجاد الجو المناسب للفراغ وتحقيق الراحة النفسية عن طريق توزيع وتوظيف عناصر التصميم الداخلي والتي تشمل : اللون - الأثاث - الضوء - الشكل - الفراغ الخامات ، الأعمال التشكيلية ، المواد البنائية .وقد كان التصميم الداخلي له دور كبير وفعال في الحضارات القديمة كالحضارة المصرية والإغريقية والرمانية والحضارة الإسلامية وغيرها .
·       وفي العصر الحديث تطور مفهوم التصميم الداخلي نتيجة للتطور التقني وظهور احتياجات جديدة له في شتى نواحي الحياة .
·       هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى .
·       هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.
·       هو معالجة ووضع حلول مناسبة لكافة الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجماليةوأساليب المتعة و البهجة .
·       هو الإدراك الواسع والواعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وما هيتها وكيفية إستخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضه وبالألوان وكيفية إاستعمالها وإختيارها في المكان وكذلك بإمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته .
·       ويمكن تعريف التصميم الداخلي إجمالا بأنه فن التعامل مع الفراغات الداخلية لإيجاد الجو المناسبللفراغ وتحقيق الراحة النفسية عن طريق توزيع وتوظيف عناصرالتصميم الداخلي والتي تشمل اللون و الأثاث و الضوء و الشكل و الفراغ و الخامات والأعمال التشكيلية و المواد   البنائيه .
·       وقد كان التصميم الداخلي له دور كبير وفعال في الحضارات القديمة كالحضارة المصرية والإغريقية والرمانية والحضارة الإسلامية وغيرها  .
من أسرار نجاح التصميم الداخلي




 
 


هناك أساسيات لنجاح التصميم الداخلي يفترض العمل والنظر فيها قبل الإقدام على أي خطوة لتصميم أي فراغ معين، فغالبا ما نجد بعض الخلل في تصميم الفراغات الداخلية في محيطنا الاجتماعي لعدم معرفة هذه الأساسيات التي قد تؤدي إلى فشل التصميم جماليا أو وظيفيا وربما تحملت الأسرة تكلفة (جهد، مادة) لمحاولة عمل أي تعديل.
ونذكر بشكل مختصر أساسيات للتصميم الداخلي بوجه عام :-
1) تحديد الوظيفة :-  يفترض تحديد نوع وظيفة الفراغ (الأكل ، الجلوس ،             الراحة ، القراءة ، النوم ، الاستقبال ) ثم تصميم جميع العناصر الداخلية في الفراغ من (الأرضيات ، الحوائط ، المخطط اللوني ، أثاث ، إنارة ) لخدمة هذه الوظيفة.
فغرفة الجلوس تتطلب أجواء تخدم الوظيفة الأساسية وهي الجلوس فيفترض في التصميم توفير كنب بمواصفات مريحة وتوفير جميع الخدمات التي يمكن أن يحتاجها كطاولات خدمة كراسي للقراء ، وذلك حسب طبيعة معيشة الأسرة .
2) تحديد نوع التصميم :-  من المفترض تحديد نوع أو خطوط التصميم المطلوب
( كلاسيك ، مودرن ، إسلامي ) وتحديد الأجواء المرغوبة ( نشط، هادئ ، بارد ، دافئ ) حسب طبيعة وموقع الفراغ فعند تحديد التصميم والموديل يكون إطاراً واضحا يتم انتقاء الأثاث بناء عليه لكي تكون عناصر التصميم في الشكل منسجمة ومتناغمة تعبر عن روح التصميم المرغوبة .
3) تحديد الميزانية :-  من المفترض وضع خطة وحدود معينة للميزانية ويتم توزيعها حسب الأولويات فمثلا أثناء مراحل البناء يفترض إنتقاء مواد متوازنة بالسعر حسب الميزانية بمواصفات عملية جيدة وعدم اختيار عنصر مرتفع السعر فيحدث خلل في توفير العناصر الأخرى أو ربما يؤدي إلى عجز وتأخير في مدة إنتهاء التنفيذ .
إن وضوح الرؤية في الوظائف الأساسية للفراغات يساعد في تصميم المنزل معماريا وهي من أهم أساسيات نجاح التصميم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق